الخطاط ينجا يشارك في أشغال مؤتمر السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا بستراسبورغ

مدير الموقع15 أكتوبر 2024آخر تحديث :
الخطاط ينجا يشارك في أشغال مؤتمر السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا بستراسبورغ

الصحراء واحد

يشارك السيد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة – وادي الذهب، ضمن وفد مغربي هام، في أشغال المؤتمر ال 47 للسلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا المنعقد في الفترة ما بين 14 و 17 أكتوبر 2024 بستراسبورغ بفرنسا، استجابة للتوجيهات الملكية السامية لتفعيل الدبلوماسية الموازية والدفاع عن ملف وحدتنا الترابية، والتقى على هامش فعاليات هذا المؤتمر مع العديد من الشخصيات الأوروبية المشاركة، كالسيد Xavier Codoret نائب رئيس المؤتمر.
وقد كانت هذه المشاركة فرصة لاطلاع الوفود المشاركة على جدية وواقعية مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع المفتعل في صحرائنا المغربية، وعلى التطور الذي عرفه ورش الجهوية المتقدمة ببلادنا وخاصة بالجهات الجنوبية كنموذج يحتذى به، وكذا النهضة العمرانية والتنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة خاصة بعد انطلاقة النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وتأتي هذه المشاركة مباشرة بعد الخطاب الملكي السامي لافتتاح البرلمان يوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 ، الذي أكد فيه جلالة الملك محمد السادس نصره الله على “أن مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، تحظى بدعم واسع من طرف عدد متزايد من الدول من مختلف جهات العالم، كأساس وحيد للتوصل إلى حل نهائي للنزاع المفتعل في صحرائنا المغربية”. كما حث جلالة الملك على أنه “رغم كل ما تحقق، فإن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع، المزيد من التعبئة واليقظة، لمواصلة تعزيز موقف بلادنا، والتعريف بعدالة قضيتنا، والتصدي لمناورات الخصوم “.
وجدير بالذكر أن المغرب هو أول دولة من جنوب الضفة المتوسطية الذي حصل على صفة ” شريك الديمقراطية المحلية ” في أبريل 2019 ، حيث أن التقارب الأمثل للمغرب مع معايير مجلس أوروبا يتلاقى بشكل كبير مع السياسة الوطنية للانفتاح والتحديث وترسيخ دولة الحق والقانون والحكامة الجيدة، كما يشكل عاملاً لتسريع هذه الدينامية التي كان المغرب دائمًا جزءًا منها.
وفي الوقت ذاته، يتعزز الحوار السياسي بين الهيئات السياسية لمجلس أوروبا ونظيراتها المغربية حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وقضايا الساعة على المستويين الجهوي والدولي.
ويساهم المغرب بشكل فعال في تنفيذ سياسة الجوار لمجلس أوروبا، وذلك من خلال الالتزام بالتعاون الكثيف والمتنوع مع المجلس الاوروبي.

الاخبار العاجلة