المجلس الجماعي لجماعة الوطية ينظم اللقاء الإخباري التشاوري الخاص بالإعلان الرسمي لإعداد برنامج عمل الجماعة

مدير الموقع20 مايو 2022آخر تحديث :
المجلس الجماعي لجماعة الوطية ينظم اللقاء الإخباري التشاوري الخاص بالإعلان الرسمي لإعداد برنامج عمل الجماعة

الصحراء الأول

الوطية

نظم المجلس الجماعي للوطية اليوم الخميس 19ماي إبتداء من الساعة الحادية عشر صباحاً، تفعيلا لمقتضيات المواد من 78 إلى82 من القانون التنظيمي رقم 113 المتعلق بالجماعات اللقاء الإخباري التشاوري الخاص بالإعلان الرسمي لإعداد برنامج عمل الجماعة (2022/2027).

جماعة الوطية

اللقاء انطلق بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلته كلمة للسيد رئيس جماعة الوطية السيد نافع الوعبان شكر فيها كل الحاضرين و بأنه يجب بلورة مشاريع تخدم الساكنة،كما لا يخفى على الجميع ان مدينة الوطية لديها من الإمكانيات التي تؤهلها لأن تكون في الريادة، مع كافة الشركاء الجهويين والإقليميين والمحليين وحتى المركزيين، كلنا نعلم أن هذا الإقليم عان من إختلالات عديدة ومتعددة، وبعض القوانين وعملية تنزيلها كاللامركزية واللاتمركز، لا زالت تؤثر بشكل مباشر على الشراكات وعلى التنمية بشكل عام.

نافع الوعبان

بعد ذلك تم إعطاء عرض حول الإمكانيات البشرية والتقنية لمكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج عمل الجماعة ومنهجية إشتغاله.
حيث قدم مكتب الدراسات مجموعة من المراحل بهذا العرض منها :

– الإطار المرجعي والتنظيمي لإعداد برنامج عمل الجماعة.

– التوجهات الأساسية لبرنامج عمل الجماعة.

– المرجعية القانونية والدستورية.

– المرجيعية التشريعية والتنظيمية.

– الإطار التنظيمي: الهياكل،الهيئات وأليات برنامج عمل الجماعة هياكل وهيئات برنامج عمل الجماعة.

الجدول1: الهياكل والهيئات المعنية بإعداد برنامج عمل الجماعة
آليات الحوار والتشاور.

إقليم طانطان
وفي كلمة للسيد الكاتب العام لعمالة إقليم الطنطان، السيد احمد احسين الصنهاجي قال بأنه سعيد اليوم بحضور هدا اللقاء التشاوري لإعداد برنامج عمل جماعة الوطية، وعلى أن عرض البرنامج كان موضحا بشكل شافي وكافي لإستراتجية هذه الدراسة ، ومن الملاحظ أن إمكانية هده المدينة ستساعد في ذلك بحسب ماجاء في مداخلته ، وفي ختام مداخلته قال مايمكنني إضافته هو أن المصالح اللاممركزة يجب ان تساهم برؤية واضحة في هدا الباب ونتمنى صادقين أن تتوفقون في ذلك.
المدير الإقليمي للتربية والتعليم حسان المنصوري، عبر عن سعادته بالمشاركة في هدا اللقاء وشكر الرئيس وكل الجهات المساهمة والحاضرة ، وكملاحظة بحسب مداخلته هده الوثيقة هي وثيقة إلزامية ، والثانية أن مكتب الدراسة ملزم بالتتبع الدقيق والمواكبة الجيدة إحتراما لدفتر التحملات،احيانا تغيب فيها بعض النقط التي من شأنها رفع التحدي وتشخيصه بشكل دقيق ،اما البعد البيئي والمقاربات يجب أن يكون هناك مخطط موازي للنهوض بهدا الجانب في بعده البيئي ، يمكننا الإستئناس ببعض التجارب ، وانه اليوم في ظل الإمكانيات المحدودة لبد من تظافر الجهود بين الجماعات
رئيس المجلس الإقليمي السيد نوردين لمزوكي :بعد شكره للحضور، أبرز نقطتان من حيث الشكل، حيث قال تمنيت لو كان العرض حول مؤهلات الوطية ضمن البرنامج في جميع مراحلها لانها الأساس العمل.
النقطة الثانية تهم المشاريع الواعدة وخاصة المنطقة الصناعية.


وهناك الميناء الجديد وإتفاقية في طور الإنجاز بالطريق الوطنية رقم واحد من بوابة الميناء في اطار شراكة بين المجلس الإقليمي والوطية وزارة التجهيز والنقل.كما أننا بصدد بحث حول مايمكن تقديمه ونؤكد لكم أن المجلس الإقليمي دئما سيواصل السعي لتقديم المساعدة في كل ما يخدم جماعات الإقليم.


السيد زيني السالك عضو الغرفة الفلاحية : في مداخلته تفاعل مع العرض ومع ما جاء به بعض المتخدلين ،وعبر عن إعجابه بجماعة الوطية لما حباها الله به من مؤهلات سياحية وإقتصادية ،كما أكد على ضرورة البحث عن موارد إقتصادية ولما لا تكون عمالة مستقبلا.


المستشار البرلماني السيد محمد أباحنيني :حقيقة نحن نعلق أمالا كبيرة على مدينة الوطية وبما أن الوطية لها إستقلالية بالنسبة لمواردها لأعتبارات كثيرة على سبيل الذكر لا الحصر خلوها من دور الصفيح ،وبنيتها التحتية المشجعة وغيرها من المؤهلات…،كنا نظن على أن كثرة المشاريع هو شيء مهم ،لكن المهم هو المحاسبة ويجب أن يعرف الإنسان ما له وما عليه، وبخصوص مكاتب الدراسات ليست متساوية منها من يبقى في مكتبه ويقوم بدراسة المشاريع عن بعد وهدا في نظري لن يفي بالغرض ولن يعطي تشخيص حقيقي للواقع.


مديرة النواة الجامعية لأبن زهر بالوطية السيدة صفية لعزيز :النقطة التي سأتدخل من خلاها كممثلة لجامعة إبن زهر ،وهو ان لا يغفل المجلس عن بناء مؤسسة جامعية بالوطية اتمنى صادقة ان يتم الترافع عن هده النقطة كما أننا تفاجأنا بتصريح الوزير حول إلغاء الجامعات التي تمت برمجتها سابقا.


عضو جهة كلميم وادنون السيدة لالة المزليقي :الجماعة تتوفر على هويتين السياحية والهوية والبحرية،بالنسبة للمشاريع كان ولبد ان نقرر أي الهويتين سنختار،اما بالنسبة للمشاريع يجب أن يكون هناك ترافع عند مؤسسات خارجية ولدا نطالب بمشاريع مدروسة جيدا لإقناع المانحين ،نحن الأن نشتغل على تحين برنامج التنمية.


السيد مهدي فراح عضو المجلس الإقليمي لطنطان :لامسنا اليوم مشروع مدروس وكل المداخلات قيمة ستساهم لا محالة في الدفع بنا إلى الأمام..
بوشعاب سعاد عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان هناك :اشكالية تطبيق البرنامج وهي ديون المجالس الجماعية وعدم الإنفتاح على هيئات المجتع المدني،وضرورة تكوين المنتخبين الذي سيفيدهم ويوفيد الجماعة..
الوعبان مولاي علي مدير مؤسسة محمد السادس :أحي الجميع على التتبع لأننا جميعا لا نريد إقصاءا أما بالعود إلى المجلس فنحن نرفع لهم القبعة لعملهم وإنخراطهم الجاد بإعتبار البرامج التي تم تنزيلها هي برامج في المستوى المطلوب،شيء آخر أريد إضافته وهو بخصوص التعليم.


نتمنى أن تكون شراكات وازنة وفاعلة تنعكس بالإيجاب على الإقليم.
و في مداخلة لممثلة المديرية الجهوية للبيئة : 2019كان شاطئ الوطية من بين الشواطئ الملوثة لذا اقترح أن يكون هناك عمل على هده النقطة،ومحطة معالجة المياه العادمة أقل تأثير على البيئة:
الفاعل الجمعوي أحمد أبورافع الجميع يعلم ان الساكنة تزداد سنة بعد سنة وزوار الأقاليم الجنوبية المجاورة تعاني من قلة منازل الكراء فمن المفروض ومن الأولويات خلق مركز للإصطياف بجانب المدينة يتوفر على جميع المواصفات ولو مستقبلا ليجنب التخيم بالشاطىء النقطة الثانية والخطيرة جدا وهي الطريق الرابطة بين الوطية وطانطان بدون علامة تشوير وانتم تعرفون الإكتضاض الذي تعرفه في فترة الصيف.


و في ختام هذا اللقاء التشاوري أعرب رئيس المجلس الجماعي الوطية عن بذل كل المجهودات و المساعي لإنجاز برنامج عمل يرقى إلى كل تطلعات ساكنة الوطية وذلك بمشاركة جميع المتداخلين..و في الأخير تم رفع برقية الولاء و الاخلاص إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس ايده الله.

المصدر: الجنوبية بريس بتصرف

الاخبار العاجلة