المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء يعقد أشغال مجلسه الإداري برئاسة السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء

الصحراء واحد

 


عقد المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، أشغال مجلسه الإداري برئاسة السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون، السيد عبد السلام بكرات، رئيس مجلس إدارة المركز، بحضور رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء السيد سيدي حمدي ولد الرشيد ،والذي ركز السيد الوالي خلال مداخلته على ضرورة التزام جميع الفاعلين على تنزيل التوجيهات الملكية السامية من أجل استثمار منتج وموفر لفرص الشغل.
وشمل جدول الاعمال تقديم ثلاثة عروض، الاول حول حصيلة عمل المركز والنتائج المحصل عليها برسم السنة المالية 2022، قدمه مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء السيد محمد جعيفر. والثاني يتعلق بالتقييم السنوي لأداء المركز طبقا لمقتضيات المادة 4 من المرسوم 2.19.67 من طرف مكتب التدقيق المكلف بالمهمة، فيما تطرق الثالث لحصيلة أشغال لجنة التدقيق قدمته السيدة مريم مخشون رئيسة اللجنة المذكورة.


وسجلت حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون -الساقية الحمراء، خلال سنة 2022، مصادقة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على تسعين مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية ناهزت 13,5 مليار درهم وخلق 6755 فرصة شغل متوقعة.
وتأتي الطاقة والمعادن في مقدمة القطاعات الاستثمارية بالجهة ب 9,1 مليار درهم يليها قطاع التجارة والخدمات 2,4 مليار درهم. أما فيما يخص توزيع المشاريع حسب الأقاليم فنجد أن إقليم العيون استقطب أزيد من 52% متبوعا بإقليم بوجدور ب 37% و إقليمي طرفاية والسمارة ب 11% من المشاريع المصادق عليها.
وبلغ الاجل المتوسط لمعالجة ملف استثماري تم ايداعه كاملا لدى المركز الجهوي للاستثمار 0,56 يوما لإحالته على اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار. أما فيما يخص الإجراءات الإدارية الأكثر تداولا، فقد حازت تعبئة عقار الملك الخاص للدولة على حصة الأسد بنسبة 98 %.
ورغم إيقاف العمل بالمطبوع الموحد لإنشاء المقاولة مند مارس 2022، الا ان المركز استمر في تقديم خدمات المواكبة ل 238 من الأشخاص الراغبين في إنشاء المقاولة. كما استفاد 390 شخصا من مختلف خدمات التوجيه والمواكبة الأخرى المرتبطة ببرامج التمويل والتكوين ومختلف الإجراءات الإدارية المرتبطة بريادة الاعمال والاستثمار.
وساهم المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء كقوة اقتراحية في مجال التخطيط الاستراتيجي للجهة، على سبيل المثال، إعداد المخطط الجهوي للتنمية والمخطط الجهوي لتربية الأحياء البحرية بالإضافة إلى الدراسات والتصورات المرتبطة بالتهيئة والتعمير.
وفي مجالات اليقظة الاقتصادية والتسويق الترابي فقد تم الانتهاء من انجاز الموقع الإلكتروني الجديد للمركز بأربع لغات (الفرنسية والعربية والإنجليزية والاسبانية) والذي سيتم إطلاقه في الأيام القادمة. كما تم إنشاء نظام معلومات جغرافي حول العرض العقاري الجهوي المتعلق بالاستثمار بالإضافة لإصدار كتاب ترويجي للجهة والمشاركة في عدة ورشات ولقاءات وطنيا ودوليا واستقبال عدة وفود خصوصا رجال الأعمال الأجانب.
وتفعيلا للرؤية الملكية السامية الواردة بخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2022، والهادفة لتعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة بين 2022 و2026. أنهى المركز دراسة حول إعداد بنك للمشاريع متعدد القطاعات.
وفي هذا السياق، شمل بنك مشاريع جهة العيون الساقية الحمراء أكثر من 80 فرصة استثمارية من الجيل الجديد، في مجالات الاقتصاد الأزرق والأخضر والصناعة والخدمات، موزعة على 214 مشروع بغلاف استثماري توقعي ب 112 مليار درهم وهو ما من شأنه خلق أزيد من 18.000 فرصة عمل مباشرة في أفق 2030. الامر الذي سيعزز التطور النوعي لاقتصاد الجهة الذي سجل خلال السنوات الأخيرة نسب نمو متميزة للناتج الداخلي الخام بفضل دينامية الاستثمار العمومي والخاص في ظل تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.
وثمن السيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء هذا العمل النوعي مؤكدا على انخراط المجلس في دعم كل المبادرات الهادفة للترويج للجهة من أجل جلب المزيد من الاستثمارات.
وعلى مستوى تطوير مناخ الأعمال بالجهة يواصل المركز مجهوداته لتنزيل مقتضيات القانون 15.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.
ومن جهتهم، عبر أعضاء المجلس الاداري عن ارتياحهم لحصيلة عمل مدير وطاقم المركز وكافة الفاعلين و اللجنة الجهوية الموحدة للإستثمار تحت إشراف السيد والي الجهة.
.