غاز طرفاية..شركة إيني الإيطالية تتسلم منصة الحفر ” Topaz Driller”

مدير الموقع9 سبتمبر 2023آخر تحديث :
غاز طرفاية..شركة إيني الإيطالية تتسلم منصة الحفر ” Topaz Driller”

الصحراء واحد

غاز طرفاية..شركة إيني الإيطالية تتسلم منصة الحفر ” Topaz Driller”

تواصل شركة إيني الإيطالية برنامج الحفر في المغرب. وفي هذا الصدد أعلنت الشركة عن وصول منصة Topaz Driller لحفر بئر Cinnamon-1 قبالة سواحل طرفاية.

وتعاقدت شركة إيني على منصة الحفر هذه في وقت سابق من هذا العام للعمل في هذه المنطقة البحرية الضحلة.

ويقدر معدل الإيجار اليومي لهذه المنصة 125000 دولار. وسيستمر التأجير حتى نهاية نوفمبر 2023، قبل أن تغادر المنصة للعمل في ساحل العاج في مشروع فوكستروت Foxtrot.

وتخطط إيني للحفر على عمق مائي يبلغ نحو 100 متر شمال شرق حقل رأس جوبي(طرفاية). وقد ركزت عمليات الحفر السابقة في المنطقة على مستوى العصر الجوراسي السفلي.

فازت إيني بهذه المنطقة في عام 2018 وباعت، في مارس الماضي، حصة قدرها 30٪ لشركة قطر للطاقة (QE) في عام 2019 لتحتفظ بـ 45٪ فقط من هذا الترخيص. ويمتلك المكتب الوطني للمحروقات والمناجم نسبة 25% المتبقية.

وشددت شركة Welligence الاستشارية على أن البئر Cinnamon سيكون البئر السادس عشر الذي يتم حفره في المنطقة والأول منذ عام 2014. وإذا كان ناجحًا كما هو متوقع، فسيصبح هذا البئر “مشروعا افتتاحيًا في الحوض الحدودي ذي الإمكانات الهائلة”.

وأشارت Welligence أيضًا إلى جاذبية النظام الضريبي المغربي، مع إعفاء الشركات من الضرائب على الإنتاج الأول لمدة 10 سنوات وتخفيض الرسوم على الاكتشافات اعتمادًا على عمق المياه.

واستنادًا إلى سعر خام برنت البالغ 77 دولارًا للبرميل، ستحتاج إيني إلى العثور على 50 مليون برميل للوصول إلى عتبة الربحية. ويقول المحللون إن اكتشاف 300 مليون برميل سيبلغ القيمة الحالية الصافية بأكثر من 4 مليارات دولار، مع عتبة ربح تبلغ 30 دولارًا للبرميل.

الاخبار العاجلة