المجلس العلمي المحلي لطرفاية ينظم ندوة تحت شعار “لا للتبذير والاستغلال العشوائي للماء”

مدير الموقع1 نوفمبر 2022آخر تحديث :
المجلس العلمي المحلي لطرفاية ينظم ندوة تحت شعار “لا للتبذير والاستغلال العشوائي للماء”

الصحراء واحد

طرفاية

 

نظم اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر المجلس العلمي المحلي لطرفاية، بشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، والمصالح الخارجية بإقليم طرفاية، ندوة تحت شعار “لا للتبذير والاستغلال العشوائي للماء”.

المجلس العلمي المحلي لطرفاية

استهلت الندوة بكلمة السيد حمادي شرف الدين رئيس المجلس، حيث رحب من خلالها بالحضور الكريم، وأضح أهمية الندوة التي تأتي في ظل انشغالات الجهات الوصية على قطاع الماء، بسبب نذرته وقلته بعد توالي سنوات الجفاف.

المصطفى المعتصم

تلا السيد المصطفى المعتصم آيات بينات من الذكر الحكيم.

وجاءت المداخلات على الشكل التالي:

المداخلة الأولى: للسيد المباركي حمودي حول المصادر المائية بالمغرب، اذ أعطى لمحة تاريخية للمشاريع المنجزة عن الماء بإقليم طرفاية، وميز بين أنواع المياه: “سطحية، جوفية ومياه البحار”

الحسن القاسمي طرفاية

المداخلة الثانية: للسيد الحسن القاسمي، تطرق في البداية الى نذرة الماء والمشاكل المترتبة عن ذلك، وبين على انه أساس الحياة، انطلاقا من قوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي).

الحسين ادهمون
المداخلة الثالثة: للسيد الحسين ادهمون عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث بين جهود القطاع في التحسيس بأهمية الماء لدى تلاميذ وتلميذات الاسلاك التعليمية.

حسن ضريف طرفاية
المداخلة الرابعة: للسيد حسن ضريف عن مديرية الشباب والثقافة والتواصل، تمحورت المداخلة حول الأنشطة التوعوية العديدة التي احتضنتها المؤسسات التابعة للمديرية، من خلال
تنظيم تظاهرات ومسابقات حول ترشيد الماء.امبارك الزيغم

المداخلة الخامسة: للسيد امبارك الزيغم عن المكتب المحلي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، تناول أهمية الماء من الجانب التاريخي باعتبار أهميته التاريخية والاجتماعية في تحقيق التضامن الانساني والوطني.

التعاون الوطني طرفاية
المداخلة السادسة: للسيد ممثل المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني لطرفاية، نبه الى أهمية الماء والدوره الذي يلعبه في جميع القطاعات، باعتباره قاطرة أساسية للتنمية، وأشار إلى مبادرات المملكة لمواجهة نذرة وقلة الماء، وتمت الإشادة بالخطاب الملكي في الدورة الافتتاحية للبرلمان الذي تطرق فيه إلى تشييد السدود الكبرى والمتوسطة والتعجيل بتنزيل المخطط الجديد للماء.

محمد ابوالحسن

واختتم السيد محمد ابوالحسن الندوة بالدعاء الصالح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وللأسرة الملكية الشريفة.

وفيما يلي تصريح السيد الحسن القاسمي إمام ومرشد بالمجلس العلمي المحلي لطرفاية:

الاخبار العاجلة